الأحد، 26 أكتوبر 2014

تحليل نص "الشعر الرومانسي" لعبد المحسن طه بدر

 تحليل نص "الشعر الرومانسي" لعبد المحسن طه بدر
تعريف التيار الرومانسي:
سؤال الذات:
السؤال هو: من فعل سأل عن الشيء إذ استفسر عنه وطلب معرفة لم تكن حاصلة وقت السؤال، وفي الاصطلاح الأدبي تعني كلمة "سؤال" استحضار مفهوم أو قضية من أجل استنطاقها والكشف عن أبعادها.
الذات هي النفس وهي خلاف الموضوع المدرك وينظر إليها من وجهتين:
الأول: يؤكد على طابع الخصوصية الذي يميز الذات عن باقي الذوات الأخرى من حيث الشك واليقين والرغبة والإرادة والإحساس.
الثاني: يؤكد على نوعية العلاقة التي تربطها بغيرها من الذوات وبالقيم الاجتماعية.
ولقد نتج عن سؤال الذات في الشعر العربي الحديث حركة أدبية سميت بالرومانسية قامت على أنقاض إحياء النموذج وقد تميزت بالتأمل العميق في الكون والحياة والطبيعة واتجهت بمضمون القصيدة الحديثة اتجاها وجدانيا.
ولقد تزعم التيار الرومانسي ثلاث جماعات هي:
جماعة الديوان: شعراؤها هم محمود عباس العقاد، وعبد الرحمان شكري، وإبراهيم عبد القادر المازني.
تيار الرابطة القلمية: أهم رواده هم: إيليا أبو ماضي، وجبران خليل جبران، ومخائيل نعيمة.
جماعة أبولو: وتضم أحمد زكي أبو شادي، وأبو القاسم الشابي، وعلي محمود طه، وإبراهيم ناجي...   
لقد اهتم التيار الرومانسي بالذات والوجدان وتمثل عوالم الأحلام والخيال والطبيعة وفر شعراؤه من المشاكل التي يعيشها المجتمع العربي، وعبروا عن ذواتهم، وخرجوا على القصيدة العربية القديمة شكلا ومضمونا.
الخصائص الفنية:
إن أهم الخصائص الفنية التي يتميز بها الشعر الرومانسي تتمثل في:
مضمون القصيدة: ركز هذا المضمون على ذات الشاعر وأصبحت القصيدة تعبر عن تجربة جديدة تثير سؤلا من أسئلة الحياة أو الموت أو البعث...
لغة القصيدة: لغة القصيدة الرومانسية لغة تخالف لغة القصيدة الإحيائية، تعتمد على معجم وجداني يصف التجربة الذاتية بأسلوب شفاف وسهل.
الصورة الشعرية: الصورة الشعرية هي وليدة التجربة الذاتية على قدرها حجما ولونا، مرتبطة بالمشاعر والأحاسيس.
بناء القصيدة: هو بناء متكامل الأجزاء يدور حول موضوع واحد (الوحدة العضوية).
موسيقى القصيدة: تعددت في القصائد الرومانسية القوافي وتنوعت الأوزان واختلفت حروف الروي.
 
  تعريف صاحب النص:
بظهور حركة التجديد الرومانسي ظهرت مجموعة من الدراسات النقدية التي عرفت بهذا الشعر الجديد وبوظيفته، ومن بين النقاد الذين اهتموا بهذه الدراسات عبد المحسن طه بدر ناقد مصري من أبرز رواد المنهج الاجتماعي في الوطن العربي، ولد سنة 1932، تأثر بالناقد برجسون استفد من أعمال طه حسين وشوقي ضيف ومحمد مندور، ويعتبر من الذين أثاروا الإشكالية المنهجية المتعلقة بجنس كتاب "الأيام" لطه حسين، توفي سنة 1990.
من أهم أعماله: التطور والتجديد في الشعر المصري الحديث، تطور الرواية العربية في مصر، تطور النقد العربي الحديث، دراسات في تطور الأدب العربي الحديث.
فما القضية التي يعالجها الناقد في نصه؟ وما إطارها المرجعي؟ وما طرائق عرضها؟
 
1) قراءة في العنوان:
العنوان تركيبيا يتكون من "الشعر" مبتدأ مرفوع بالضمة على آخره، "الرومانسي" نعث مرفوع، والخبر محذوف تقديره "جديد". أما من الناحية الدلالية فالعنوان يدل على اتجاه من اتجاهات الشعر العربي الحديث القائم على الرومانسية التي تخلصت من قيود القيم الشعرية القديمة، واطلع روادها على الأدب الغربي واعتبروا الشعر وجدان يهتم بالتجربة الذاتية.
2) رصد المشيرات:
* نلاحظ في النص حضورا لمصطلحات مثل "الديوان، أبولو، المهجر" وهي مصطلحات تشير إلى أهم المدارس الأدبية الرومانسية التي ثارت على الشعر الإحيائي واعتبر الشعر وجدان، وأمنت بأن الذات هي مصدر الإلهام.
* ورد في النص قول الناقد: "لم تغير المدرسة الرومانسية موسيقى الشعر تغيرا جذريا"، وقوله أيضا: "نواجه عناوين أكثر التصاقا بالوجدان" في العبارة الأولى يشير الناقد إلى التجديد الذي أحدثه الرومانسيون في الشعر العربي على مستوى موسيقى القصيدة، غير أن هذا التغير لم يخرج على ما وضعه الخليل، وفي العبارة الثانية يشير إلى التجديد الذي حدث في مضمون القصيدة بفعل ارتباط الشعر الرومانسي بالوجدان.
3) صوغ الفرضية:
نفترض أن النص سيبرز لنا الخصائص الفنية للشعر الرومانسي، وسيعالج مظاهر وحدود التجديد فيه.     
 
موصفات القراءة:
* مراعاة طبيعة النص النقدي.
* احترام علامات الترقيم...
 
1) الفكرة العامة:
المدارس الشعرية المؤسسة للشعر الرومانسي في الأدب العربي، وأهم الإنجازات التي حققتها، والإخفاقات التي اعترضت مشروعها، والخصائص المضمونية والشكلية التي ميزت شعرها.
2) الأفكار الأساسية:
من أول النص إلى "مدرسة المهجر".
المدارس الشعرية المؤسسة للتيار الشعري الرومانسي فش الأدب العربي وهي مدرسة الديوان ومدرسة أبولو ومدرسة المهجر.
من "ولعل أهم ما حققته" إلى "الشعر الأوروبي".
الإنجازات التي حققتها المدرسة الرومانسية التي تتجلى في تخليص الشعر والشاعر من الوظيفة الدعائية، والتخلص من التراث الشعري القديم، وتبني التراث الشعري الغربي خصوصا الإنجليزي.
من "وتمثل هذه المظاهر" إلى "عنوان ديوان أم قصيدة".
 مظاهر إخفاق المشروع الرومانسي المتمثلة في العجز عن اكتشاف الصلة الوثيقة بين الفرد والجماعة، وفشل التجربة الرومانسية في تجسيد الحرية في أقصى معانيها، وضبابية الرؤية وغموضها، ووقوعها في التناقض مع م ادعته من رفض للشعر العربي القديم.
من "وليس معنى تغير الموضوع" إلى "آخر النص".
خصائص الشعر الرومانسي على مستوى الموضوع المتمثل في الميل إلى التعبير عن الذات والتركيز على علاقة الشاعر بالمرأة، وعلى مستوى الصور حيث تقليد الصور القديمة مع تفاوت درجة حضورها عند كل مدرسة، وعلى مستوى الموسيقى حيث المحافظة على موسيقى الشعر العربي القديم مع تجديد طفيف تمثل في الرجز التعليمي أو المزدوج وشكل الموشح القديم.
 
 
1) الإشكالية المطروحة:
يعالج النص إشكالية إشكالية الشعر الرومانسي من حيث مظاهر التجديد فيه وعوامل ظهوره في الأدب العربي، فالرومانسية يمكن اعتبارها نتيجة طبيعية للمثاقفة، لأنها في الأصل مذهب أدبي غربي ظهر في القرن الثامن عشر في ألمانيا ثم انتقل إلى فرنسا ومنها إلى البلدان العربية، وقد ظهر هذا المذهب كردة فعل على المذهب الكلاسيكي في الغرب، وقد قام على فلسفة الفردانية والحرية ، ذلك أن حركة الرومانسية الغربية هي أساسا حركة ثورية ، لكن انتقالها إلى الأدب العربي جاء استجابة لحالة لحالة اليأس والإحباط السائدين آنذاك نتيجة الاستعمار، ونتيجة الأنظمة السياسية الظالمة.
 
2) المفاهيم والقضايا:
أ ــ المفاهيم:
 
حقل الإحياء
حقل الرومانسية
 
الشاعر الإحيائي
التراث الشعري
التضحية بالذات
شعرا كشعرهم
شعراء المدرسة الكلاسيكية
 
الشعر الرومانسي
مدرسة الديوان
شعراء مدرسة أبولو
شعراء مدرسة المهجر
التجديد نفسية الشاعر
قوة الإحساس الداخلي
الثورة الفردية
التجربة النفسية
 
  رغم تباين الحقلين هناك تداخل في بعض العناصر، فالموقف والفكرة حاضران في إحياء النموذج وفي الرومانسية معا، ومرد هذا راجع إلى كون الرومانسية لم تتمكن من الوصول بالشعر إلى مستوى التجربة، فرغم محاولات التجديد ظل هناك حنين إلى الرجوع تصوير المواقف والانحياز لقوة اجتماعية معينة ولم يستطع الشاعر الرومانسي بلوغ مرحلة التعالي الشعري.
ب ــ القضايا:
أثار الشاعر عند معالجته للقضية الرئيسية بعض القضايا الفرعية أهمها:
قضية مفهوم الشعر عند الرومانسيين: يعتبر الرومانسيون الشعر تعبيرا عن تجربة ورؤية ذاتية وهو وجدان وصدق عاطفة ووفاء.
قضية القطيعة مع التراث: قطع الرومانسيون الصلة مع التراث الشعري العربي القديم، ولم يعتمدوا إلا على أشعار الشعراء الذين كانوا يعبرون عن ذواتهم كابن الرومي وأبي نواس.
3) الإطار المرجعي:
اعتمد الناقد في معالجته لقضية النص المحورية على مجموعة من المرجعيات المعرفية أهمها:
المرجعية الأدبية: تتجلى في استشهاد الناقد بنماذج من أشعار وأقوال رواد الحركة الرومانسية التي تجسد الرؤية الشعرية للشعر الرومانسي.
الفلسفات الغربية (الوجودية، المثالية): المتمثلة في الدعوة إلى العودة إلى الذات وتقديس الفردية.
الشعر العربي القديم الذي أشاد بالذات وخرج عن النموذج التقليدي: الاعتراف بالشعراء الذين حاولوا ربط شعرهم بذواتهم، وبطبيعتهم النفسية، أمثال ابن الرومي وأبو نواس.
4) طرائق العرض:
اعتمد الناقد على مجموعة من الأساليب الحجاجية لعرض قضيته ومنها:
المقارنة: التي تتجلى في مقارنة الناقد بين الكلاسيكية والرومانسية لإبراز مميزاتهما وخصائصهما، وما يميز الرومانسية عن الكلاسيكية.
الاستشهاد: استشهد الناقد بقولة لمخائيل نعيمة، وببيت شعري لعلي محمود طه، وذلك لكي يمنح القوة الحجاجية والسلطة المعرفية لطرحه.
التحليل: حيث شرح الناقد الأفكار وفصلها أبرز عناصرها الجزئية، فحلل فكرة الذات، وفكرة رفض الرومانسية للشعر العربي القديم.
حجج النص:
حجج المقارنة: المقارنة بين المدرستين الكلاسيكية والرومانسية.
حجج الاستشهاد: استشهاد الناقد بمخائيل نعيمة، وعلى محمود طه...
الحجج الواقعية: موقف العقاد من الاستعارة.
ولقد اعتمد الناقد المنهج الاستنباطي في معالجة قضية النص، حيث أصدر في بداية النص حكما مفاده أن الرومانسية لم تستطع تغيير الشعر العربي تغيرا جذريا، وهذا ما أكده في نهاية النص.
 
 
اعتبر الناقد الحركة الرومانسية أول إطار شعري يخالف النموذج الإحيائي، ويخرج غلى القواعد التي قعدها، والأسس التي أسسها، إلا أن المقايس التي تبناها الشاعر الرومانسي لم تكن واضحة، ذلك أن محاولة تقليد الشعر الغربي أمر يتطلب تغيير نفسية الشاعر وقيمه الداخلية، ثم إن دعوتهم إلى التخلص من التراث العربي القديم لم تلق أذانا صاغية إذ سرعان ما أحذ شعراء الرومانسية النهل من الشعر القديم، كما أن رؤيتهم تحولت إلى رؤية ضبابية غامضة فردية معزولة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق