السبت، 11 أكتوبر 2014

درس التعبير والإنشاء مهارة انتاج نص حجاجي إخباري جذع مشترك ادب

لتلاميذ الجذع المشترك الأدبي بطه حسين

                                            درس التعبير والإنشاء مهارة انتاج نص حجاجي إخباري
أ- أنشطة الاكتساب

1- مكونات النص الحجاجي من خلال نص انطلاق

- العلاقات بين مكونات النص الحجاجي وأجزائه منطقية أكثر من تصورية تحفل بالإستدلالات.
ـ تنبني العلاقا...ت المنطقية في النص على هيكل أسلوبي داعم للبنيات الإخبارية والاقناعية (عرض المفاهيم وتفسيرها وتحليلها والاستدلال عليها وتركيب النتائج)
- يحاول عباس محمود العقاد في هذا النص مناقشة قضية استندت في تاريخ الإشتغال العربي النقدي والإبداعي على فرضية ارتباط الغزل بالرقة والليونة ارتباط عضويا، ويمكن اعتبار هذه الفرضية إشكالية مطروحة سيسعى النص لمناقشتها وتفكيك التصورات المرتبطة بها، وطرح تصورات بديلة يمنطقها ويبحث عن معقوليتها في الطبيعة الإنسانية والمفكر فيه أكثر مما قد نلمسه في تحققات ظاهرة الغزل في المتن الشعري العربي القديم
ـ وجه العقاد سهامه إلى النقاد والمبدعين المحافظين الذين يتبنون موقف ليونة شعر الغزل ورقته باعتبارهم أخطأوا فهم الشعر وتجسيد ظاهرة الغزل كما ينبغي أن تجسد وكما يكسه العنف العاطفي المرتبط بلحظة توتر حارة وحرجة ومضطرمة.
- الاطروحة البديل هي أن العشق في الطبيعة الاولى لا يعبر عن الرقة والسلاسة فهو شعور جامح ورغبة قوية واندفاع صارخ
- ركز الحجاج في النص على التصورات المجردة التي تتعلق بالخلفية النفسية لظاهرة الغزل عامة، قافزا على تحققاتها وجمالياتهاباعتبارها عاطفة نبيلة وسلوكا رقيقا في التعبير والأسلوب، فإتخذها العقاد مدخلا لتفكيك ادعاء(أطروحة) ثابتة متجذرة في النظر الى الغزل من قبل النقاد والأدباء.
- اعتبر العقاد الرقة والليونة وهما يلحق الضرر بفهم الشعر، واتخذ ذلك مدخلا لتفنيد الأطروحة المدحوضة في النص، ثم انزلق التحليل إلى مقارنات تخلو في حقيقة الأمر من الكفاية الإقناعية اللازمة باعتبارالمفارقات التي تطرحها كالمقارنة بين سلوك الإنسان والحيوان في مسألة العشق
- التركيز على الجوانب النفسية والأخلاقية التي ولدت الإعتقاد بأن الغزل مفرط في الرقة، وهو عيب الأدب والنقد والإبداع العربي، لأن الغزل في اعتقاده مرتبط بسلوك الرجل والمرأة وردود أفعالهما ، وربطه بالشعور الرقيق من جهة الرجل فساد ذوق وقلة تمييزللجمال ومرض في المزاج وخبث في الطبع وتخلف في الفكر والأخلاق وجهل بالطبيعة والشعور.
- إثارة عيب آخر في فهم الشعر هو استئثار الرجل بالغزل دون المرأة يبد أن المرأة اكثر رقة في الشعور ، إن تعلق الأمر بالرقة، فالمألة رهينة تخلف تاريخي في الفهم الصحيح لظاهرة العشق وهذا ما تتداركه الأطروحة البديل
- استناج العقاد أن العشق لا علاقة له بالليونة ، بل نار لا يخبو أوارها، إن أصابت وصالا ترنم الشعر بسعادته ، وإلا تحول نقمة وسخطا لا يطاق.
2- إجراءت إنتاج نص حجاجي إخباري
I- لإنجاز نص حجاجي تعتمد الخطوات الآتية :
أ- جمع معطيات المتعلقة بالموضوع
ب- عرض القضية أو الفرضية
وتمثلان الموقف الذي يتبناه المتكلم، والنهاية منها هي جدب إنتباه القارئ والإعلان عن الموضوع، وقد ثرد القضية أو الفرضية قبل الخبر أو بعده .
ج- الإستدلال : إختيار الخبر المناسب لدعم الفردية مع تقديم معلومات وشروح جديدة وتفنيد الوضع السابق بأفكار مخالفة مع تقديم مبررات للإختيار .
إذا كان الأمر قضية تدافع عنها بتقديم الأمثلة والإستشهادات لتبرير الموقف الشخصي .
د- إستنتاج : يتم تقرير النتيجة التي ترغب في تحقيقها وتلخيص الأفكار التي تمت معالجتها في الفقرات السابقة.
II- خطوات بناء المهارة :
يستنتج أن بناء نص حجاجي أساسه الخبر يستلزم العناصر التالية :
1- المسلمة أو الفرضية : ويمثلان الموقف الذي يتبناه المتكلم، والذي يسعى إلى إقناع الآخربه، وقد ترد المسلمة قبل الخبر أو بعده.
2- الخبر : حكي تقديم أحداثه قصد التأثير في الملتقى بسبب وجود مشابهة مع سياق الحجاج.
3- الروابط وعلامات الترقيم المناسبة .
III- مراحل بناء النص الحجاجي :
مقدمة : كتابة الفكرة العامة ، وصف الوضعية التي يندرج فيها المشكل .
تقديم الخبر : الملاحظة، أحاسيس، تقديم معلومات جديدة، ورد نص الوضع السابق بأفكار مخالفة – بروز انطباعات واضحة حول الموضوع .
الخاتمة : التفكير، الفعل- تفسير / تقديم مبررات اقتراح بتغيير مواقف محددة

هناك تعليقان (2):